وزير النقل يبحث العرض الصينى لتنفيذ أول قطار سريع فى مصر

وزير النقل يبحث العرض الصينى لتنفيذ أول قطار سريع فى مصر

وزير النقل يبحث العرض الصينى لتنفيذ أول قطار سريع فى مصر

كتب : جميل عادل

 

التقى الدكتور هشام عرفات وزير النقل مع وفد اتحاد شركتى AVIC / CREEC الصينية لبحث العرض المقدم من الجانب الصينى لتنفيذ خط السكك الحديدية العين السخنة، العلمين، والذى سيكون أول قطار سريع فى مصر .

خلال الاجتماع تم استعراض المسار المقترح للخط والذى يشمل 5 محطات رئيسية هى العين السخنة، العاصمة الإدارية، 6 أكتوبر، الإسكندرية، العلمين و6 محطات فرعية فى المسافة من العلمين، وادى النطرون، العاصمة الإدارية، العين السخنة.

ويبلغ طول الخط 482 كم وسيتم إقامة عدد من الورش لصيانة الوحدات المتحركة وأعمال الدعم الفنى فى العين السخنة والعلمين، كما عرض الجانب الصينى مقترح إقامة مصنع لإنتاج وتصنيع الوحدات المتحركة للقطارات المكهربة فى مصر.

وطالب الوزير الجانب الصينى بإدخال بعض التعديلات على النموذج المقترح للمشروع بحيث يتم زيادة السرعة التصميمية إلى 250 كم فى ساعة بدلا من 160كم فى الساعة وكذلك ضرورة أن تشمل المرحلة الأولى تحديث خط الإسكندرية – برج العرب وتحويله إلى خط كهربائى مزدوج.

وأوضح الدكتور هشام عرفات ان هذا الخط سيكون للركاب والبضائع ويمثل نقلة نوعية فى منظومة السكك الحديدية فى مصر حيث انه سيساهم فى خلق مجتمعات عمرانية جديدة كما أنه سيساهم فى نقل البضائع من ميناء السخنة الى الاسكندرية بما يخفف العبء على الطرق كما أن هذا الخط سيتم ربطه فى محطة تبادلية فى 6 اكتوبر مع خط اخر جارى دراسته سيتم إنشاؤه من 6 اكتوبر حتى أسوان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*

Orgy